کد مطلب:335456 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:275

احادیث فی أن النبی نام عن الصلاة و أیقظه عمر
قال بخاری فی صحیحه:1/88 و:2/168: (عن عمران قال: كنا فی سفر مع النبی (ص) وإنا أسْرَیْنا حتی إذا كنا فی آخر اللیل وقعنا وقعةً ولا وقعةَ أحلی عند المسافر منها، فما أیقظنا إلا حَرُّ الشمس، وكان أول من استیقظ فلان ثم فلان ثم فلان یسمیهم أبو رجاء فنسی عوف، ثم عمر بن الخطاب الرابع، وكان النبی (ص)إذا نام لم یوقظ حتی یكون هو یستیقظ، لأنا لا ندری ما یحدث له فی نومه. فلما استیقظ عمر ورأی ما أصاب الناس وكان رجلاً جلیداً، فكبر ورفع صوته بالتكبیر، فما زال یكبر ویرفع صوته بالتكبیر حتی استیقظ بصوته النبی(ص)فلما استیقظ شكوا إلیه الذی أصابهم، قال: لا ضیر أو لا یضیر، إرتحلوا، فارتحل فسار غیر بعید، ثم نزل فدعا بالوضوء فتوضأ، ونودی بالصلاة فصلی بالناس). وهی روایة طویلة فیها قصص أخری فرعیة. (ورواها مسلم:2/140، وأحمد:1/391، و:4/81، و434، و:5 /298، والبیهقی فی سننه:1/218، وغیرهم).

وفی هذه الروایة إشكالات، وبعضها ذكره علماء السنة أنفسهم:

الاول:

أنها تتحدث عن غلبة النوم العادی علی النبی صلی الله علیه وآله عن صلاة الفجر حتی طلعت الشمس، وهذا عندنا یتنافی مع العصمة! ولم أجد من اعترض علیها منهم بذلك، وذلك لأن عصمة النبی صلی الله علیه وآله عندهم محدودة ضعیفة، ولعل السبب الأهم فی عدم اعتراضهم علیها أن فیها فضیلة لعمر، ومن عادتهم عدم الإشكال علی أی روابة فیها فضیلة لعمر!

الإشكال الثانی

كیف ینام النبی صلی الله علیه وآله عن الصلاة وقد صح عندهم وعندنا أن من خصائصه صلی الله علیه وآله أنه تنام عینه ولا ینام قلبه! فهذا یُكذِّب ما تقوله الروایة من أنه صلی الله علیه وآله نام وغلب النوم علی قلبه حتی طلعت الشمس!

فقد روی بخاری فی صحیحه:4/168و:8/203، فی حدیث طویل فی المعراج: (والنبی(ص)نائمةٌ عیناه ولا ینام قلبه، وكذلك الأنبیاء تنام أعینهم ولا تنام قلوبهم).(ونحوه فی:1/43، و208و:2/47، ومسلم:2/180، وأحمد:6/73، والحاكم:2/431).

وفی تهذیب الأسماء للنووی:1/64: (وكان لا ینام قلبه، ویری من وراء ظهره كما یری من قدامه). كما رووا أن من خصائصه صلی الله علیه وآله أنه لایبطل وضوؤه بالنوم لأنه تنام عینه ولاینام قلبه. (صحیح بخاری:1/44). بل رووا أن الدجال تنام عینه ولاینام قلبه! (أحمد:5/49، والترمذی:3/353).

أما مصادرنا، فروت أوسع من ذلك فی صفاته صلی الله علیه وآله ففی الكافی:8/140: (تنام عیناه ولاینام قلبه، له الشفاعة، وعلی أمته تقوم الساعة).

وفی الإختصاص/113، فیما أنزله الله علی عیسی علیه السلام فی وصفه صلی الله علیه وآله:(قلیل الأولاد كثیر الأزواج، یسكن مكة من موضع أساس وطْیِ إبراهیم، نسله من مباركة، وهی ضُرَّة أمك فی الجنة، له شأن من الشأن، تنام عیناه ولا ینام قلبه، یأكل الهدیة ولا یقبل الصدقة).انتهی.

بل أثبتت مصادرنا هذه الصفة لكل معصوم من عترة النبی صلی الله علیه وآله ففی الخصال/428 عن الإمام الصادق علیه السلام قال: (عشر خصال من صفات الإمام: العصمة، والنصوص، وأن یكون أعلم الناس وأتقاهم لله وأعلمهم بكتاب الله، وأن یكون صاحب الوصیة الظاهرة، ویكون له المعجز والدلیل، وتنام عینه ولا ینام قلبه، ولا یكون له فیئ، ویری من خلفه كما یری من بین یدیه).(ونحوه فی الكافی:1/388، عن الإمام الباقر علیه السلام، وأوسع منه فی من لا یحضره الفقیه:4/418، عن الإمام الرضا علیه السلام).

لذلك نعتقد أن السهو العادی والنوم العادی یتنافیان مع عصمته وصفاته صلی الله علیه وآله، وروایاتهم فی سهوه ونومه عن الصلاة كلها فی النوم العادی والسهو العادی، فلا یمكن قبولها، بل هی إما مكذوبة أو محرفة!

وإن صح أنه صلی الله علیه وآله سها فی صلاته أو نام عنها مرة، فلا بد أن یكون الله تعالی قد أسهاه فیها أو أنامه عنها، أو أنام المسلمین وسكت هو عنهم ثم خفف علیهم وعلمهم قضاءها، كما سیأتی.

علی أن فقهاء المذاهب حاولوا الجمع بین حدیث نومه صلی الله علیه وآله عن الصلاة وحدیث لاینام قلبه، فتخبطوا فیه ولم یصلوا الی نتیجة فی حل الإشكال!

ومن العجیب أن جهودهم اتجهت الی تخریب حدیث (تنام عینه ولاینام قلبه) ولم یمسوا حدیث نومه عن صلاة الصبح، لأن فیه فضیلة لعمر!

قال النووی فی المجموع:2/20: (من خصائص نبینا(ص)أنه لا ینقض وضوءه بالنوم مضطجعاً، للأحادیث الصحیحة... وقال(ص): إن عینیَّ تنامان ولاینام قلبی. فإن قیل: هذا مخالف للحدیث الصحیح أن النبی نام فی الوادی عن صلاة الصبح حتی طلعت الشمس ولو كان غیر نائم القلب لما ترك صلاة الصبح؟!

فجوابه من وجهین، أحدهما: وهو المشهور فی كتب المحدثین والفقهاء أنه لا مخالفة بینهما فان القلب یقظان یحس بالحدث وغیره مما یتعلق بالبدن ویشعر به القلب، ولیس طلوع الفجر والشمس من ذلك ولا هو مما یدرك بالقلب، وإنما یدرك بالعین وهی نائمة.

والجواب الثانی: حكاه الشیخ أبو حامد فی تعلیقه فی هذا الباب عن بعض أصحابنا قال: كان للنبی نومان: أحدهما ینام قلبه وعینه، والثانی عینه دون قلبه فكان نوم الوادی من النوع الأول! والله أعلم). انتهی.

وترجمة كلام هذا (الإمام)الشامی الذی هو أشهر شُراح مسلم: أن الغزالی حكی عن بعضهم أن: (لاینام قلبه) لیس دائماً فقد ینام قلبه حتی تطلع الشمس كما حدث! ولم یرتضه النووی لأنه تخریبٌ صریح للنص، لكنه ارتضی تخریبه غیر الصریح ففسر معنی(تنام عینه)بأن لایدرك وقت الصلاة ولاطلوع الشمس حتی ینبهه عمر! فماذا صنع وماذا أبقی من: (لاینام قلبه)؟!

وقد تبنی ابن حجر رأی النووی فقال فی فتح الباری:1/380: (وقد تكلم العلماء فی الجمع بین حدیث النوم هذا وبین قوله(ص):إن عینیَّ تنامان ولا ینام قلبی. قال النووی: والصحیح المعتمد هو الأول والثانی ضعیف وهو كما قال). انتهی.

وتبعهما علماء المذاهب فقال المناوی فی فیض القدیر:3/354: (ولا ینافیه نومه بالوادی عن الصبح، لأن رؤیتها وظیفة بصریة).

وقال فی البحر الرائق:1/76: (وهذا هو المشهور فی كتب المحدثین والفقهاء كذا فی شرح المهذب). انتهی.

ولذلك انتقدهم قدماء علمائنا والمتأخرون، قال السید ابن طاووس رحمه الله فی الطرائف/367 بعد أن أورد قصة نوم النبی صلی الله علیه وآله من الجمع بین الصحیحین للحمیدی: (إذا نظرت أیها العاقل فی وصفهم لعنایة الله بنبیهم وأنه لایصح أن ینام وأن جبرئیل كانت شفقته علی نبیهم دون عنایته بعمر... وأنه قد نام قلبه حتی لم یحس بخروج الوقت، وكل ذلك یشهد علیهم بالمناقضة فی روایاتهم وسوء مقالاتهم وتكذیب أنفسهم)! (والرسائل الفقهیة للشیخ الأنصاری رحمه الله /319).

وأجاب السید شرف الدین رحمه الله فی كتابه: أبو هریرة/108علی زعم النووی فقال: (فلا یمكن والحال هذه أن تفوته صلاة الصبح بنومه عنها، إذ لو نامت عیناه فقلبه فی مأمن من الغفلة...وقد صلی مرة صلاة اللیل فنام قبل أن یوتر فقالت له إحدی زوجاته یا رسول الله تنام قبل أن توتر؟ فقال لها تنام عینی ولاینام قلبی(صحیح بخاری:2/47) أراد صلی الله علیه وآله أنه فی مأمن من فوات الوتر بسبب وُلوعه فیها، ویقظة قلبه تجاهها فهو هاجع فی عینه یقظان فی قلبه منتبه إلی وتره، وإذا كانت هذه حاله فی نومه قبل صلاة الوتر فما ظنك به إذا نام قبل صلاة الصبح). انتهی.

أقول: یبدو أنهم یعرفون أن أولُ ما یستوجبه نفیَ النوم عن قلب النبی صلی الله علیه وآله أن یستیقظ لصلاة الفریضة، فلا مجال للجمع بین الحدیثین إلا بطرح أحدهما، ولذلك تنازلوا فی عملهم وفتواهم عن حدیث لاینام قلبه وتبنوا حدیث نومه العادی حتی غلب علی قلبه ولم یستیقظ حتی طلعت الشمس فأیقظه عمر!!

هذا، وقد حاول صاحب عون المعبود:4/150، أن یجمع بینهما علی مذهبنا فقال: (وفیه كلام! لأنه صحَّ أنه علیه الصلاة والسلام كان تنام عینه ولا ینام قلبه، نعم یجوز أن یكون فعله لإرشاد أمته وتعلیمهم).انتهی.

ومثله ابن المنذر كما فی فتح الباری:1/380، قال: (إن القلب قد یحصل له السهو فی الیقظة لمصلحة التشریع، ففی النوم أولی). انتهی.

لكن كلامهما لایصح حتی علی مذهبنا، لأن حدیث بخاری وغیره فی نوم النبی صلی الله علیه وآله یتحدث عن نومه العادی كبقیة الناس حتی أیقظه عمر! والذی یصح علی مذهبنا أن الله تعالی أنام نبیه صلی الله علیه وآله عن الصلاة، أو أسهاه كما ستعرف.

الإشكال الثالث

أن رواة السلطة لم یستطیعوا تسمیة الغزوة التی وقعت فیها الحادثة المزعومة! هل هی خیبر أو الحدیبیة أو مؤتة أو غیرها؟! ولا الأشخاص الذین كانوا فیها واستیقظوا قبل عمر أو معه؟! مع أن غزوات النبی صلی الله علیه وآله كانت بحضور المئات والألوف من أصحابه، وأخبارها مدونة، وحدثٌ من هذا النوع لابد أن ینقله كثیرون ویكون إسم الغزوة محفوظاً! فعدم قدرتهم علی تسمیة الغزوة والأشخاص، یوجب الشك فی صحة أصل الحدیث!

قال ابن حجر فی فتح الباری:1/379: (اختُلف فی تعیین هذا السفر، ففی مسلم من حدیث أبی هریرة أنه وقع عند رجوعهم من خیبر قریب من هذه القصة. وفی أبی داود من حدیث ابن مسعود أقبل النبی(ص)من الحدیبیة لیلاً فنزل فقال من یكلؤنا فقال بلال أنا.. الحدیث. وفی الموطأ عن زید بن أسلم مرسلاً: عرَّس رسول الله(ص)لیلة بطریق مكة ووكَّلَ بلالاً. وفی مصنف عبد الرزاق عن عطاء بن یسار مرسلاً أن ذلك كان بطریق تبوك، وللبیهقی فی الدلائل نحوه من حدیث عقبة بن عامر. وروی مسلم من حدیث أبی قتادة مطولاً، والبخاری مختصراً فی الصلاة قصة نومهم عن صلاة الصبح أیضاً فی السفر لكن لم یعینه. ووقع فی روایة لأبی داود أن ذلك كان فی غزوة جیش الأمراء، وتعقبه ابن عبد البر بأن غزوة جیش الأمراء هی غزوة مؤتة ولم یشهدها النبی(ص)وهو كما قال. لكن یحتمل أن یكون المراد بغزوة جیش الأمراء غزوة أخری غیر غزوة مؤتة. وقد اختلف العلماء هل كان ذلك مرة أو أكثر، أعنی نومهم عن صلاة الصبح فجزم الأصیلی بأن القصة واحدة، وتعقبه القاضی عیاض بأن قصة أبی قتادة مغایرة لقصة عمران بن حصین! وهو كما قال..)الخ.

أضف الی ذلك:اختلاف روایاتها فی مَن استیقظ أولاً هل هو النبی صلی الله علیه وآله أو عمر أو أبو بكر؟ قال ابن حجر: (فقصة عمر فیها أن أول من استیقظ أبو بكر، ولم یستیقظ النبی(ص)حتی أیقظه عمر بالتكبیر، وقصة أبی قتادة فیها أن أول من استیقظ النبی(ص) وفی القصتین غیر ذلك من وجوه المغایرات)!

وقال الزرقانی فی شرحه:1/53: (فلیتأمل الجامع لماذا مع هذا التغایر فی الذی كلأ (حَرَس)، وأول من استیقظ، وأن العمرین معه فی قصة عمران دون قصة أبی قتادة، وسبق اختلاف آخر فی محل النوم... ولذا قال السیوطی لا یجمع إلا بتعدد القصة). انتهی.

فكل ذلك من موجبات الشك فی توظیف هذا الحدیث أو تحریفه؟! وما تصوره عیاض والسیوطی من تعدد القصة لایحل الإشكال بل یزیده، فلو كانتا حادثتین لتوفر رواتهما وما ندروا فی واحد أو اثنین! الخ.

الإشكال الرابع

أنهم رووا وروینا حدیثاً یكشف عن أن القصة كانت بشكل آخر ولیس فیها ذكر لإیقاظ عمر للنبی صلی الله علیه وآله، ففی صحیح مسلم:2/138: (عن أبی هریرة أن رسول الله(ص)حین قفل من غزوة خیبر سار لیلة حتی إذا ادركه الكری عرس وقال لبلال إكلأ لنا اللیل فصلی بلال ما قدر له ونام رسول الله (ص)وأصحابه فلما تقارب الفجر استند بلال إلی راحلته مواجه الفجر فغلبت بلالاً عیناه وهو مستند إلی راحلته فلم یستیقظ رسول الله(ص)ولا بلال ولا أحد من أصحابه حتی ضربتهم الشمس، فكان رسول الله(ص)أولهم استیقاظاً ففزع رسول الله(ص)فقال: أیْ بلال؟! فقال بلال: أخذ بنفسی الذی أخذ بأبی أنت وأمی یا رسول الله بنفسك. قال: اقتادوا فاقتادوا رواحلهم شیئاً ثم توضأ رسول الله (ص)وأمر بلالاً فأقام الصلاة فصلی بهم الصبح فلما قضی الصلاة قال: من نسی الصلاة فلیصلها إذا ذكرها فإن الله قال أقم الصلاة لذكری، قال یونس: وكان ابن شهاب یقرؤها للذكری). (وسنن البیهقی:1/403، ومسند الشافعی/166، وكنز العمال:8/230، مختصراً عن مسند أبی جحیفة).

وقال الألبانی فی إرواء الغلیل:1/292: أخرجه مسلم(2/138)وأبو داود(435) وعنه أبو عوانة (2/253) وكذا البیهقی (2/217)، وابن ماجة (697) والسراج فی مسنده (216/2) من طرق عن ابن شهاب عن سعید بن المسیب عنه. ورواه مالك (1/13/25) عن ابن شهاب عن سعید مرسلاً. والصواب الموصول لاتفاق جماعة من الثقات علیه وهم یونس ومعمر وشعبان وتابعهم صالح بن أبی الأخصر عند الترمذی.

ثم روی الألبانی نحوه فی/293، وقال: (أخرجه ابن أبی شیبة (1/190/1) بإسناد صحیح. وعن ابن مسعود قال: أقبلنا مع رسول الله (ص) من الحدیبیة فذكروا أنهم نزلوا دهاساً من الأرض یعنی بالدهاس الرمل قال: فقال رسول الله (ص): من یكلؤنا؟ فقال بلال: أنا، فقال النبی علیه السلام: إذا تنام قال: فناموا حتی طلعت الشمس علیهم، قال: فاستیقظ ناس فیهم فلان وفلان وفیهم عمر، فقلنا: إهضبوا یعنی تكلموا، قال: فاستیقظ النبی(ص)فقال: إفعلوا كما كنتم تفعلون، قال: كذلك لمن نام أو نسی. أخرجه ابن أبی شیبة (1/189/2) وأبو داود (447) والطیالسی(377) وأحمد (1/364، 386، 391) وإسناده صحیح.

ثم أورد الألبانی حدیثاً آخر مختصراً وصححه وقال: رواه أحمد ومسلم صحیح. رواه أحمد (2/428) ومسلم (2/138) وكذا أبو عوانة (2/251) والنسائی (1/102) وابن أبی شیبة فی المصنف (1/89 1/2) والسراج فی مسنده (117/1) والبیهقی (2/218)من طریق أبی حازم عن أبی هریرة: عرسنا مع رسول الله (ص) فلم نستیقظ حتی طلعت الشمس، فقال رسول الله(ص): لیأخذ كل رجل برأس راحلته، فإن هذا منزل حضرنا فیه الشیطان قال ففعلنا، قال فدعا بالماء فتوضأ ثم صلی ركعتین قبل صلاة الغداة ثم أقیمت الصلاة فصلی الغداة. والسیاق لأحمد. وفی الباب عن أبی قتادة أن النبی(ص) كان فی سفر فمال رسول الله (ص) وملت معه فقال انظر فقلت: هذا ركب هذان ركبان هؤلاء ثلاثة حتی صرنا سبعة فقال: احفظوا علینا صلاتنا یعنی صلاة الفجر، فضرب علی آذانهم فما أیقظهم إلا حر الشمس فقاموا فساروا هنیهة ثم نزلوا فتوضؤوا، وأذن بلال فصلوا ركعتی الفجر ثم صلوا الفجر وركبوا فقال بعضهم لبعض: قد فرطنا فی صلاتنا، فقال النبی(ص): إنه لا تفریط فی النوم، إنما التفریط فی الیقظة فإذا سها أحدكم عن صلاته فلیصلها حین یذكرها، ومن الغد للوقت. أخرجه مسلم (2/138) وأبو عوانة (2/257) وأبو داود(444) والطحاوی (1/233) والدارقطنی (148) والبیهقی (2/216) وأحمد (5/8 29) والسراج (117/1).انتهی.

أما من مصادرنا فرواها الشهید الأول رحمه الله فی الذكری:2/403، وصححها قال: (روی زرارة فی الصحیح عن أبی جعفر علیه السلام قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله: إذا دخل صلاة مكتوبة فلا صلاة نافلة حتی بدأ بالمكتوبة، قال: فقدمت الكوفة فأخبرت الحكم بن عیینة وأصحابه فقبلوا ذلك منی، فلما كان فی القابل لقیت أبا جعفر علیه السلام فحدثنی أن رسول الله صلی الله علیه وآله عرَّس فی بعض أسفاره فقال: من یكلؤنا فقال بلال: أنا فنام بلال وناموا حتی طلعت الشمس، فقال: یا بلال ما أرقدك؟! فقال: یا رسول الله أخذ بنفسی الذی أخذ بأنفاسكم! فقال رسول الله صلی الله علیه وآله: قوموا فتحولوا علی مكانكم الذی أصابكم فیه الغفلة فقال: یا بلال أذن فأذن فصلی رسول الله صلی الله علیه وآله ركعتی الفجر وأمر أصحابه فصلوا ركعتی الفجر، ثم قام فصلی بهم الصبح ثم قال: من نسی شیئاً من الصلاة فلیصلها إذا ذكرها، فإن الله عز وجل یقول: وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِی. قال زرارة: فحملت الحدیث إلی الحكم وأصحابه فقال: نقضت حدیثك الأول، فقدمت علی أبی جعفر علیه السلام فأخبرته بما قال القوم فقال: یا زرارة ألا أخبرتهم أنه قد فات الوقتان جمیعاً وأن ذلك كان قضاءً من رسول الله صلی الله علیه وآله). (ورواه البقیة عن الشهید فی الذكری، كجامع أحادیث الشیعة:4/269، ووسائل الشیعة(آل البیت):4/285، وبحار الأنوار:17/108، و:84/25).

أقول: 1- هذا یدلك علی أن بخاری أعرض عن الحدیث الصحیح عندهم وعندنا واختار بدله روایة فیها إبهام وإشكال وتناقض، لإثبات فضیلة لعمر كما هو دأبه!

2- كما أن روایتنا عن الإمام الباقر علیه السلام تدل علی أن الحادثة وقعت فی رجوعهم من خیبر وزواج النبی صلی الله علیه وآله من صفیة بنت حی بن أخطب الیهودی ولیس فیها نص علی أن النبی صلی الله علیه وآله نام عن الصلاة مثلهم، فقد یكون صلی الفجر وتركهم یأخذهم النوم لأن الله أمره بذلك لیعلمهم كیف یقضون الصلاة، والیه یشیر قوله صلی الله علیه وآله:قوموا فتحولوا علی مكانكم الذی أصابكم فیه الغفلة، ولم یقل أصابنا، وقد تنبه الی ذلك الشیخ الأنصار رحمه الله،كما یأتی.